معجم البلدان/الجزء الأول

معجم البلدان/الجزء الأول

معجم البلدان/الجزء الأول

댓글 : 0 조회 : 3

duplo-figurine.jpg وفيها: ملك أبو العباس بن واصل بلاد البطيحة، وأخرج منها مهذب الدولة فقصده زعيم الجيوش ليأخذها منه، فهزمه ابن واصل ونهب أمواله وحواصله، وكان في جملة ما أصاب في خيمة الخزانة ثلاثون ألف دينار، وخمسون ألف درهم. ويقال: إن غلاته كانت تساوي في كل سنة بألفي ألف دينار، وله وجاهة كبيرة جدا، ورياسة باذخة. فلمّا دخل داره كانت كالخالية ليس فيها إلّا صبيان أصاغر وخادم أسود كان أستاذ أولئك الغلمان. « لا نأنس إلّا يأنس الأمير. » وبقي في معسكره ثلاثا لا يظهر ولا يرى إلّا أنّه يعلم أنّه حاصل في قصر أبي عليّ ابن رستم، فلمّا كان اليوم الثالث تقدّم بإسراج الدوابّ ليعود من جرين إلى داره وهي التي كانت لأبي عليّ ابن رستم بالمدينة ولها باب إلى الصحراء وباب إلى المدينة. فأمّا الأتراك فافترقوا فرقتين: أمّا فرقة فسلكوا نحو فارس مستأمنين إلى عليّ بن بويه وفيهم خجخج الذي سملة توزون لمّا ملك العراق. هم الغلمان الأتراك. فأمر أن تحطّ السروج عن ظهور الدوابّ وتجعل على ظهور الغلمان مع جميع آلتها ويدفع الدوابّ بأرسانها إليهم ليقودوها بأنفسهم إلى الاصطبلات. وقال مصعب بن عمير الليثي: سيروا فقد جن الظلام عليكم فباست امرئ يرجو القرى عند عاصم دفعنا إليه وهو كالذيخ خاطيا نشد على أكبادنا بالعمائم وقال الراعي في ذلك: سعر الشباك يشب لركب منهم من ورائهم فكلهم أمسى إلى ضوئها سرى إلى ضوء نار يشتوي القد أهلها وقد تكرم الأضياف والقد يشتوى فلما أناخوا واشتكينا إليهم بكوا وكلا الخصمين مما به بكى بكى منذر من أن يضاف وطارق يشد من الجوع الإزار على الحشا ومما يدل على ما هم فيه من الجهد وعلى امتداحهم بالأثرة قول الغنوي: إذا الماء بعد اليوم يمذق بعضه ببعض ويبلى شح نفس وجودها وأنا مقار حين يبتكر الغضى إذا الأرض أمست وهي جدب جنودها وقال في ذلك العجير السلولي: من النهديات الماء بالماء بعد ما رمى بالمقاري كل قار ومعتم وقال آخر في مثل هذا: ورشة المنيوم الرياض لنا إبل يروين يوماً عيالنا ثلاث فإن يكثرن يوماً فأربع يمدهم بالماء لا من هوانهم ولكن إذا ما قل شيء يوسع على أنها يغشى أولئك بيتها على اللحم حتى يذهب الشر أجمع وقال أبو سعيد الخدري: أخذت حجراً فعصبته على بطني من الجوع وأتيت النبي ﷺ أسأله.


فدخل الحمّام يغيّر ثيابه وقد كان قبل ذلك بطش بغلمان أتراك كبار فحقدوه ولكن لم يكونوا يجدون أعوانا. ثم هجم عليه جماعة والخادم الأسود جالس على كرسيّ بباب الحمّام. نعمل في شركة تشتري الأثاث المستعمل في الرياض لأن المنطقة المحيطة بالرياض هي موطن لكثير من الأشخاص الذين يستمتعون بالتجديدات سواء كانت للأثاث أو الديكور لتمكينهم من الحصول على أثاث معاصر وجديد، نقوم بشراء أثاث مستعمل في الرياض بأعلى الأسعار نتيجة لذلك، تنضح منازلهم بشعور من الراحة والاسترخاء والبهجة. قلت: الحديث الذي كتبه عنه وسمعه منه الإمام أحمد بن حنبل هو ما رواه أبو داود من حديث حماد بن سلمة عن أبي معشر الدارمي عن أبيه «أن رسول الله ﷺ سئل عن العتيرة فحسنها». وفي خلال ذلك تهيّأ لبعض من في الدار تسوّر الحيطان، فدخلوا المدينة وقد جنّهم الليل، فخبّروا الجند والقوّاد بما جرى وهم سكارى متفرقون واجتمع بعضهم وأوقدوا النيران وضربوا بالبوقات وأسرجوا الدوابّ وأخذوا السلاح وساروا إلى الصحراء لينقلبوا إلى الباب الذي منه المدخل فإلى أن يفعلوا ذلك فاتهم الغلمان ولم يجدوا غير غليمة أصاغر لا ذنب لهم فقتلوا منهم عدّة ثم كفّوا عنهم. فأمّا ما جرى عليه أمر أصحاب مرداويج فانّ أبا مخلد كان يتحدّث - وكان من خدم مرداويج وصاحب دولته - أنّ تابوت مرداويج حمل إلى الريّ.


» فقلت: « والله أيّها الأمير لقد عمل من هذه الأشياء ما لم يسمع بمثله فضلا عن أن يرى، فقم إلى مجلس أنسك وعاود النظر. « أيّها الأمير وما ذلك؟ بل شكوت ذلك إلى الله وحده. » فقال: « يا أبا عبد الله وأيّ نشاط يحضرني مع الاستخفاف والاستهانة وقصور الأمر؟ ودع يا أبا عبد الله ما اعتدت فإنك لا ترى مثله مع خلوقة الزمان وإدبار الملك وفقر الخلافة. « إن نصحت وأدّيت الأمانة استوزرتك بالحضرة ونصّبت الرايات بين يديك إلى باب نصيبين، وإن خنتني وشرهت نفسك فإنّ كركرتك كبيرة ومعدتك عظيمة والحلاوات بالأهواز كثيرة فهذا دشنى ترى انبساطه وحدّه والله لاشقنّ به بطنك هذه الكبيرة. » فقال: « أما ترى نزارة ما أمرت به من الاستكثار منه وقلّته ووتاحته من الطعام والسماط ثم من جميع آلات الوقود والأشياء المتصلة بها. فلمّا رآهم ثار في وجوههم وصاح بهم فضربه بعضهم بسيفه فاتقاه بيده فطاحت من الذراع وسقط، وهجم القوم وارتفعت الضجّة فأحسّ مرداويج بالشرّ فبادر فسند الباب من داخل بسرير - وكان يجلس عليه - بعد أن طلب الدشنيّ فلم يجده ودفع الغلمان الباب فتعذّر عليهم فصعد نفر منهم إلى قبّة الحمّام فكسر الجامات ورموه بالنشّاب فدخل البيت الحار وأخذ في مداراتهم وضمن لهم كل جميل فكأنّهم تهيّبوه ساعة ثم علموا أنّ الغاية التي بلغوها منه ليس يجوز أن يكون بعدها صلح.


premium_photo-1687089575981-609459d5a840?ixid=M3wxMjA3fDB8MXxzZWFyY2h8ODR8fCVEOSU4NSVEOCVCNyVEOCVBOCVEOCVBRSUyMCVEOCVBQSVEOSU4MSVEOCVCNSVEOSU4QSVEOSU4NHxlbnwwfHx8fDE3MzYyNDMzNzZ8MA%5Cu0026ixlib=rb-4.0.3 فاتفقوا على أن يكسروا حديدته ويتركوا النصاب في الجفن ثم يلفّ في المنديل حتى لا ينكر الصورة ويتركه في زاوية الحمّام على الرسم. » فاتفقوا على الفتك به. « لم أر قطّ عسكرا هلك صاحبه فوفى له رجاله وجنده بغير درهم ولا دينار ذلك الوفاء فإنّهم صاروا إلى أخيه وشمكير على هذه الحال. قال: وخرج عن الناس التشرينان والكانونان منها ولم يمطروا فيها بشيء سوى مطرة واحدة لم ينبل منها التراب، فغلت الأسعار ببغداد حتى بيع الكر بمائة وثلاثين دينار. وبايع بالخلافة أخاه داود ونقل المستعين من القصر إلى دار من دور القلعة ومعه أهله ووكل به من يمنعه من الاجتماع بالناس فبلغ ذلك نوروز نائب الشام فجمع القضاة والعلماء واستفتاهم عما صنعه المؤيد من خلع الخليفة وحصره فأفتوا بأن ذلك لا يجوز فأجمع على قتال المؤيد فخرج إليه المؤيد في سنة سبع عشرة وثمانمائة وسير المستعين إلى الإسكندرية فاعتقل بها إلى أن تولى ططر فأطلقه وأذن له في المجيء إلى القاهرة فاختار سكنى الإسكندرية لأنه استطابها وحصل له مال كثير من التجارة فاستمر إلى أن مات بها شهيدا بالطاعون في جمادى الآخرة سنة ثلاث وثلاثين. وقال الموفق عبد اللطيف: وفي وسط ولايته اشتغل برواية الحديث واستناب نوابا في الإجازة عنه والتسميع وأجرى عليهم جرايات وكتب للملوك والعلماء إجازات وجمع كتابا سبعين حديثا ووصل إلى حلب وسمعه الناس.



If you cherished this article so you would like to collect more info about ورشة المنيوم الرياض please visit the page.
이 게시물에 달린 코멘트 0