الجامع لأحكام القرآن/سورة المائدة
محمد بن إسحاق الوراق قديما أظنه بعد التسعين ومائتين ووقع في كتب ابن مهران ما يقتضى أنه توفى سنة ست وثمانين ومائتين فإنه حكى عن ابن أبي عمر أنه قال: حيوان قرأت على إسحاق الوراق باختيار خلف وكان لا يحسن غيره ثم نقلت أذنه فخلفه ابنه محمد فقرأت عليه أيضا ثم توفى سنة ست وثمانين ومائتين "قلت" الذي توفى سنة ست وثمانين هو إسحاق نفسه والله أعلم. زاد ابن شابور فقرأ على عبد السلام بن أبي الحسن المذكور ومن غاية أبي العلاء أيضا قرأ بها على أبي العز أيضا وقرأ بها على أبي بكر محمد بن نزار ابن القاسم بن يحيى التكريتي بالجامدة ومن المستنير لابن سوار ومن تلخيص أبي معشر الطبري وقرآ بها على أبي القاسم المسافر بن الطيب بن عباد البصري ومن كتابي أبي منصور ابن خيرون قرأ بها على عمه أبي الفضل أحمد بن الحسن خيرون ومن المصباح وكتابي ابن خيرون قرأ بها أبو الكرم وأبو منصور بن خيرون أيضا على عبد السيد بن عتاب وقرأ بها ابن عتاب وأبو الفضل بن خيرون أيضا على أبي القاسم المسافر ابن الطيب البصري المذكور ومن المصباح أيضا قرأ بها أبو الكرم على أبي المعالي ثابت بن بندار وأبي الحسن أحمد بن عبد القادر وأبي الخطاب على بن عبد الرحمن ابن هارون وقرأ الثلاثة على المسافر بن الحيوان بحرف طيب ومن المبهج والمصباح قرأ بها السبط وأبو الكرم على عز الشرف العباسي وقرأ بها على أبي عبد الله الكارزيني ومن الكامل قرأ بها الهذلي أيضا على أبي الحسن على بن أحمد الجوردكي ومنه أيضا قرأ بها أيضا على عبد الله بن شبيب وقرأ بها على أبي الفضل الخزاعي ومنه أيضا قرأها على أبي نصر الهروي وقرأ بها على أبي الحسين الخبازي وقرأ بها الداني على أبي الحسن طاهر بن غلبون.
طريق هبة الله وهي المعدل من طريقين من الغاية لابن مهروان قرأ بها على أبي القاسم هبة الله بن جعفر بن محمد بن الهيثم البغدادي ومن المصباح قرأ بها الشهرزوري على عبد السيد بن عتاب وقرأ بها القاضي أبي العلاء وقرأ بها على أحمد بن محمد بن سيما بن الفتح الحنبلي وقرأ بها على هبة الله بن جعفر وقرأ بها هبة الله وابن أشته وابن خشنام ثلاثتهم على أبي العباس محمد بن يعقوب بن الحجاج بن معاوية بن الزبرقان بن صخر التيمي المعدل فهذه أربعون طريقا للمعدل وقد وقع في أخبار ابن العلاف أن ابن أشته قرأ على على أحمد بن حرب المعدل والصواب محمد بن يعقوب المعدل كما ذكرناه ابن أشته في كتابه وأيضا فإن ابن حرب قديم الوفاة لم يدركه ابن أشته ولو أدركه لذكره في جملة شيوخه من كتابه وقرأ هبة الله أيضا على أحمد بن يحيى الوكيل صاحب روح سنة ثلاث وثمانين ومائتين ومن هذه الطرق ساق الإسناد ابن مهران في الغاية وأبو الكرم في المصباح وله عنهما انفرادات إن شاء الله تعالى ومن طريق حمزة بن علي عن ابن وهب من كتاب الكامل لأبي القاسم الهذلي قرأ بها على أبي نصر منصور بن أحمد الهروي القهندزي وقرأ بها على أبي الحسين على بن محمد الخبازي وقرأ بها على أبي بكر أحمد بن إبراهيم المؤدب وقرأ على أبي بكر محمد بن اليأس ابن علي وقرأ لها على حمزة بن علي البصري، وقرأ والمعدل على أبي بكر محمد بن وهب بن يحيى بن العلاء بن عبد الحكيم بن هلال تمتم الثقفي البغدادي فهذه إحدى وأربعون طريقا لابن وهب.
طريق ابن خشام وهي الأولى عن المعدل من عشر طرق من التذكار لابن شيطا ومن مفردة ابن الفحام وقرأ بها ابن الفحام على أبي الحسن الفارسي ومن الجامع للفارسي المذكور ومن الجامع لابن فارس الخياط وقرأ بها ابن الفحام أيضا على أبي إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن غالب الخياط وقرأ بها على أبي علي الحسين ابن إبراهيم المالكي المذكور ومن الكامل قرأ بها الهذلي على المالكي المذكور وقرأ بها المالكي والفارسي وابن فارس الخياط وابن شيطا على أبي أحمد عبد السلام بن الحسين بن محمد بن عبد الله بن طيفور البصري وأبي محمد الحسن بن يحيى الفحام ومن غاية أبي العلاء قرأ بها على أبي العز ومن الإرشاد والكفاية لأبي العز القلانسي المذكور قرأ بها على أبي علي الحسن ابن القاسم الواسطي ومن الكامل للهذلي قرأ بها على أبي نصر عبد الملك بن شابور البغدادي وقرأ بها هو والواسطي على القاضي أبي الحسين أحمد بن عبد الكريم بن عبد الله الشينيزي. من طريق السوسنجري وهي الأولى عنه من تسع طلاق من روضة أبي علي المالكي ومن جامع أبي الحسين الفارسي ومن كامل الهذلي وقرأ بها على المالكي المذكور ومنه أيضا قرأ بها الهذلي على أبي نصر عبد الملك بن شابور ومن كتابي أبي العز القلانسي وقرأ بها على أبي على الواسطي ومن كفاية سبط الخياط قرأ بها هبة اله بن الطبر ومن غاية أبي العلاء الحافظ قرأ بها على أبي بكر محمد ابن الحسين الشيباني وقرأ بها وهو ابن الطبر على أبي بكر محمد بن علي بن موسى الخياط ومن المصباح قال أبو الكرم أخبرنا أبو كر الخياط المذكور ومن المستنير قرأ بها ابن سوار على أبي علي الحسن بن علي العطار ومنه أيضا قرأ بها على أبي علي الحسن ابن أبي الفضل الشرمقاني ومن كتاب التذكار لأبي الفتح بن شيطا ومن جامع ابن فارس وقرأ ابن فارس وقرأ ابن فارس وابن شيطا والشرمقاني والعطار والخياط والواطسي وابن شابور والمالكي والفارسي تسعتهم على أبي الحسن أحمد بن عبد الله بن الخضر بن مسرور السوسنجردي إلا أن الشرمقاني لم يختم عليه وبلغ عليه إلى سورة التغابن فهذه ثلاثة عشرة طريقا للسوسنجردي.
فإن قدرتها الأولى فالقصر ليس إلا لفقد الشرط إلا أن الألف تكون مبدلة من همزة ساكنة وما كان كذلك فلا مد فيه كألف (يأمر، ويأتي) وإن قدرتها الثانية جاز المد والقصر من أجل تغير السبب، فهو حرف مد قبل همز مغير كما تقدم آخر باب المد وإن أبقيتهما مددت مدا طويلا. وتوفي حمزة قبيل العشرين وثلثمائة فيما أحسب والصواب أنه قرأ على ابن وهب نفسه كما قطع به الحافظ أبو العلاء الهمداني ورد قول الهذلي أنه روى عنه بواسطة. خلف في جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين ومائتين ومولده سنة خمسين ومائة وحفظ القرآن وهو ابن عشر سنين وابتدأ في طلب العلم وهو ثلاث عشرة سنة وكان إماما كبيرا عالما ثقة زاهدا عابدا روينا عنه أنه قال: أشكل عليّ باب من النحو فأنفقت ثمانين ألفا حتى عرفته. وتوفي النخاس سنة ثمان وستين - وقيل - سنة ست وستين وثلاثمائة ومولده سنة تسعين ومائتين وكان ثقة مشهورا ماهرا في القراءة فيما بها متصدرا من أجل أصحاب التمار قال أبو الحسن بن الفرات: ما رأيت في الشويخ مثله. وتوفي رويس بالبصرة سنة ثمان وثلاثين ومائتين وكان إماما في القراءة فيما بها ماهرا ضابطا مشهورا حادقا قال الداني: هو من أحذف أصحاب يعقوب. وقال الذهبي بعد سنة عشر وكان مقرئ البصرة وشيخها في القراءة من أجل أصحاب رويس وأضبطهم قرأ عليه سبعا وأربعين ختمة.
If you cherished this article so you would like to collect more info concerning حيوان بحرف ت i implore you to visit our website.