كتاب رسائل الحروف

كتاب رسائل الحروف

كتاب رسائل الحروف

댓글 : 0 조회 : 5

يعد حيوان بحرف ح الفنك من الحيوانات الليلية، إذ ينشط ليلًا بينما يبقى مختبئًا في الجحور التي يصنعها بنفسه طيلة النهار. ماموث: حيوان بحرف ي منقرض وينتمى لفصيلة الثدييات والافيال ويعرف بحجمه الكبير واضخم من الفيل. ومنه أيضا قرأ بها على أبي الحسن الخياط ومن الجامع للخياط المذكور ومن الكامل قرأ بها الهذلي على أحمد بن هاشم ومن المصباح لأبي الكرم قرأ بها على أبي القاسم على ابن أحمد البسري ومن كفاية أبي العز قرأ بها على الحسن بن القاسم وقرأ بها هو وابن هاشم وابن البسري والخياط والعطار والشرمقاني الستة على أبي الحسن الحمامي فهذه سبع طرق للحمامي (طريق بكر) وهي الثالثة عن ابن أبي عمر من المستنير قرأ بها ابن سوار على أبي الحسن الخياط ومن الجامع للخياط المذكور وقرأ بها على بكر بن شاذان (طريق النهرواني) وهي الرابعة عنه من كفاية أبي العز قرأ بها على أبي علي وقرأ بها على أبي الفرج النهرواني (طريق المصاحفي) وهي الخامسة عنه من مستنير ابن سوار قرأ بها على أبي الحسن الخياط ومن الجامع للخياط أيضا وقرأ على عبيد الله ابن عمر المصاحفي وقرأ بها المصاحفي والنهرواني وبكر والحمامي والسوسنجردي خمستهم على أبي الحسن محمد بن عبد الله بن مرة المعروف بابن أبي عمر الطوسي فهذه ثمان عشر ة طريقا لابن أبي عمر.


طريق الحمامي وهي (الثالثة عنه) من المستنير قرأ بها ابن سوار على أبوي علي الشرمقاني والعطار وأبي الحسن الخياط ومن الجامع للخياط المذكور ومن الكامل للهذلي قرأ بها على أبي الفضل الرازي ومن المصباح قرأ بها أبو الكرم على أبي نصر الهاشمي إلى آخر سورة الفتح وبإسنادي إلى الكندي وقرأ بها على الشريف أبي الفضل محمد بن المهتدي بالله وقرأ بها على أبي الخطاب أحمد بن علي الصوفي وقرأ الصوفي والهاشمي والرازي والخياط والعطار والشرمقاني ستتهم على أبي الحسن علي بن أحمد الحمامي وهذه سبع طرق للحمامي. طريق الصيدلاني وهي الخامسة عن أبي طاهر من مستنير ابن سوار قرأ بها على الشرمقاني وأبي الحسن الخياط ومن الجامع للخياط المذكور وقرآ بها على أبي القاسم عبيد الله بن أحمد الصيدلاني فهذه ثلاث طرق له. طريق المصاحفي وهي الرابعة من المستنير قرأ بها ابن سوار على أبي علي العطار وقرأ بها على أبي الفرج عبيد الله بن عمر المصاحفي. ابن مقسم وهو محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن الحسين ابن محمد بن سليمان بن داود بن عبيد الله بن مقسم، ومقسم هذا هو صاحب ابن عباس في ربيع الآخر سنة أربع وخمسون وثلاثمائة ومولده سنة خمس وستين ومائة وكان إماما في القراءات والنحو جميعا، قال الداني: مشهور بالضبط والإتقان عالم بالعربية حافظ للغة، حسن التصنيف في علوم القرآن.


طريق ابن هارن الرازي من كتابي الإرشاد والمفاية لأبي القلانسي وقرأ بها على الشيخ أبي علي الحسن بن القاسم الواسطي وقرأ بها على القاضي أبي العلاء الواسطي وقال سبط الخياط أخبرنا بها أبو الفضل العباسي قال أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الحسين الكارزيني وقا أبو معشر الطبري أخبرنا الكارزيني المذكور وقرأ بها أبو منصور ابن خيرون وأبو الكرم الشهرزوري على عبد السيد بن عتاب وقرأ بها على أبي طاهر محمد بن ياسين الحلبي وقرأ الحلبي والكارزيني وأبو العلاء الواسطي على أبي الفرح محمد بن أحمد بن إبراهيم الشنبوذي المعروف بالشطوي وبإسنادي إلى عبد الله محمد بن عبد الله بن مسبح الفضي وقرأ بها علي أبي الحسن عبد الباقي ابن فارس وقرأ على الباقي بن الحسن الخرساني وقرأ بها هو والشطوي على أبي بكر محمد بن أحمد بن هارون الرازي؛ وهذا سبع طرق لابن هارون وقرأ بها ابن هارون وابن شبيب على أبي العباس الفضل بن شاذان بن عيسى الرازي فهذه إحدى وثلاثون طريقا للفضل: طريق هبة الله من طريق الحنبلي من كتابي الإرشاد والكفاية لأبي العز وقرأ بها على أبي علي الواسطي ومن كتابي الموضح والمفتاح لابن خيرون ومن المصباح لأبي الكروم وقرأ بها هو وابن خيرون على عبد السيد بن عتاب وقرأ بها ابن عتاب والواسطي على القاضي أبي العلاء محمد بن علي بن أحمد بن يعقوب الواسطي وقرأ بها على أبي عبد الله محمد بن أحمد ابن الفتح بن سيما ويقال أحمد بن محمد بن سيما ابن الفتح الحنبلي فهذه خمس طرق للحنبلي، ومن طريق الحمامي ومن كتاب الروضة لأبي علي المالكي ومن جامع أبي الحسين نصر الله بن عبد العزيز الفارسي وقرأ به سبط الخياط على أي القاسم يحيى بن أحمد بن أحمد القصري وقرأ بها أبو الكرم الشهرزوري على عبد السيد ابن عتاب وقرأ بها ابن عتاب والقصري والفارسي والمالكي على أبي الحسن علي بن أحمد بن عمر بن حفص بن عبد الله الحمامي، وهذه أربع طرق عن الحمامي.


الثالثة عن القنطري (طريق الضراب) من المبهج والمصبح قرأ بها السبط وأبو الكرم على أبي الفضل العباسي، وقرأ بها علي محمد بن عبد الله الكارزيني ومن الكامل قرأ بها الهذلي عل أبي نصر الهروي وقرأ بها على أبي الفضل الخزاعي وقرأ بها على الخزاعي والكارزيني على أبي شجاع فارسبن موسى الفرائضي الضراب، وقرأ الضراب ونصر وابن أبي عمر ثلاثتهم على أبي إسحاق بن زياد القنطري فهذه أربع وعشرون طريقا للقنطري وقرأ القنطري والبطي على أبي عبد الله محمد بن يحيى البغدادي المعروف بالكسائي الصغير وهذه إحدى وثلاثون طريقا لابن يحيى. طريق الوراق وهي الرابعة عنه ومنه قرأ بها الهذلي أيضا على ابن شبيب وقرأ بها على الخزاعي وقرأ بها على منصور بن محمد الوراق. طريق الجوهري وهي الثالثة عنه من المستنير أيضا قرأ بها ابن سوار على أبي علي العطار وقرأ بها على أبي الحسن علي بن محمد الجوهري والصيدلاني والمصاحفي والحمامي والسوسنجردي والفارسي ستتهم على أبي الطاهر عبد الواحد بن أبي هشام البغدادي فهذه ست عشرة طريقا لابن أبي هاشم ومن طريق الشذائي ومن كتاب المبهج وكتاب المصباح قرأ بها سبط الخياط وأبو الكرم على الشريف أبي الفضل العباسي وقرأ بها على أبي عبد الله الكارزيني وقرأ بها على أبي بكر أحمد بن نصر بن منصور ابن عبد المجيد بن عبد المنعم الشذائي وغيره فهاتان طريقان للشذائي وقرأ الشذائي وأبو طاهر على أبي عثمان سعيد بن عبد الرحيم بن سعيد الضرير البغدادي المؤدب إلا أبا طاهر لم يختم عليه وانتهى إلى التغابن فهذه ثمان عشرة طريقا لأبي عثمان وقرأ أبو عثمان وجعفر على أبي عمر حفص بن عبد العزيز الدوري "تتمة" أربع وعشرين طريقا للدوري.



Should you have just about any concerns relating to where and how to work with حيوانات بحرف الباء, you can e mail us with our web page.
이 게시물에 달린 코멘트 0