هو ما اشتمل على علم الفاعلية
فمن المزدوج ما قاله ابن شجاع من فصولهم و هو من أهل تازا: المال زينة الدنيا و عز النفوس يبهي وجوها ليس هي باهيا فها كل من هو كثير الفلوس ولوه الكلام و الرتبة العاليا يكبر من كثر مالو و لو كان صغير و يصغر عزيز القوم اذ يفتقر من ذا ينطبق صدري و من ذا تغير و كاد ينفقع لولا الرجوع للقدر حتى يلتجي من هو في قومو كبير لمن لا أصل عندو و لا لو خطر لذا ينبغي يحزن على ذي العكوس و يصبغ عليه ثوب فراش صافيا اللي صارت الاذناب أمام الرؤوس و صار يستفيد الواد من الساقيا ضعف الناس على ذا و فسد ذا الزمان ما يدروا على من يكثروا ذا العتاب اللي صار فلان يصبح بو فلان و لو رأيت كيف يرد الجواب عشنا و السلام حتى رأينا عيان أنفاس السلاطين في جلود الكلاب كبار النفوس جدا ضعاف الاسوس هم ناحيا و المجد في ناحيا يرو أنهم و الناس يروهم تيوس و جوه البلد و العمدة الراسيا و من مذاهبهم قول ابن شجاع منهم في بعض مزدوجاته: تعب من تبع ذا الزمان اهمل يا فلان لا يلعب الحسن فيك ما منهم مليح عاهد إلا و خان قليل من عليه تحبس و يحبس عليك يهبوا على العشاق و يتمنعوا و يستعمدوا تقطيع قلوب الرجال و ان واصلوا من حينهم يقطعوا و ان عاهدوا خانوا على كل حال مليح كان هويتو وشت قلبي معو و صيرت من خدي لقدمو نعال و مهدت لو من وسط قلبي مكان و قلت لقلبي اكرم لمن حل فيك و هون عليك ما يعتريك من هوان فلا بد من هول الهوى يعتريك حكمتوا علي و ارتضيت بو أمير فلو كان يرى حالي اذا يبصرو يرجع مثل در حولي بوجه الغدير مرديه و يتعطس بحال انحرو و تعلمت من ساعا بسبق الحيوان بحرف ضمير و يفهم مرادو قبل أن يذكرو و يحتل في مطلو لوان كان عصر في الربيع أو في الليالي يريك و يمشي بسوق كان و لو باصبهان وايش ما يقل يحتاج لو يجيك حتى أتى على آخرها.
و اعلم أن الطبائع التي يحدث عنها هذا العمل كيفية دافعة في الابتداء فيضية محتاجة إلى الانتهاء و ليس لها إذا صارت في هذا الحد أن تستحيل إلى ما منه تركبت كما قلناه آنفا في الإنسان لأن طبائع هذا الجوهر قد لزم بعضها بعضا و صارت شيئا واحدا شبيها بالنفس في قوتها و فعلها و بالجسد في تركيبه و مجسته بعد أن كانت طبائع مفردة بأعيانها. و ذكرت لك ذلك لتعلم أن العمل أوفق و أيسر من الطبائع اللطائف الروحانية منها من الغليظة الجسمانية. و أما من أي شيء تكون فإنما يريدون بذلك البحث عن الحجر الذي يمكنه العمل و إن كان العمل موجودا من كل شيء بالقوة لأنها من الطبائع الأربع منها تركبت ابتداء و إليها ترجع انتهاء و لكن من الأشياء ما يكون فيه بالقوة و لا يكون بالفعل و ذلك أن منها ما يمكن تفصيلها تعالج و تدبر و هي التي تخرج من القوة إلى الفعل و التي لا يمكن تفصيلها لا تعالج و لا تدبر لأنها فيها بالقوة فقط و إنما لم يمكن تفصيلها لاستغراق بعض طبائعها في بعض و فضل قوة الكبير منها على الصغير.
و التركيب الثاني لا يكون إلا بعد التفصيل و التقطيع فإذا التفصيل و التقطيع في هذا العمل خاصة. فينبغي لك وفقك الله أن تعرف أوفق الأحجار المنفصلة التي يمكن فيها العمل و جنسه و قوته و عمله و ما تدبر من الحل و العقد و التنقية و التكليس و التنشيف و التقليب فإن من لم يعرف هذه الأصول التي هي عماد هذه الصنعة لم ينجح و لم يظفر بخير أبدا. و قد يتصور في العقل أن الأحجار أقوى و أصبر على النار من الأرواح كما ترى أن الذهب و الحديد و النحاس أصبر على النار من الكبريت و الزئبق و غيرهما من الأرواح فأقول إن الأجساد قد كانت أرواحا في بدنها فلما أصابها حر الكيان قلبها أجسادا لزجة غليظة فلم تقدر النار على أكلها لإفراط غلظها و تلزجها. و إن تلك الأرواح اللطيفة إذا أصابتها النار أبقت و لم تقدر على البقاء عليها فينبغي لك أن تعلم ما صير الأجساد في هذه الحالة و صير الأرواح في هذا الحال فهو أجل ما تعرفه.
فإذا بقي الجسد المحلول انبسط فيه لعدم الصورة لأنه قد صار في الجسد بمنزلة النفس التي لا صورة لها و ذلك أنه لا وزن له فيه و سترى ذلك إن شاء الله تعالى و قد ينبغي لك أن تعلم أن اختلاط اللطيف باللطيف أهون من اختلاط الغليظ و إنما أريد بذلك التشاكل في الأرواح و الأجساد لأن الأشياء تتصل بأشكالها. و ينبغي لك أن تعلم كيفية عمله و كمية أوزانه و أزمانه و كيف تركيب الروح فيه و إدخال النفس عليه ؟ و ينبغي لك أن تعلم هل يمكن أن يستعان عليه بغيره أو يكتفى به وحده و هل هو واحد في الابتداء أو شاركه غيره فصار في التدبير واحدا فسمي حجرا. هيئة حاصلة للقوة الغضبية بين التهور والجبن، بها يقدم على أمور ينبغي أن يقدم عليها، كالقتال مع الكفار ما لم يزيدوا على ضعف المسلمين. قرية قرب الزاب بين إربل والموصل كانت بها وقعة. و إنما ذكرت الجسد و النفس لأن هذه الصفات شبيهة بجسد الإنسان الذي تركيبه على الغذاء و العشاء و قوامه و تمامه بالنفس الحية النورانية التي بها يفعل العظائم و الأشياء المقابلة التي لا يقدر عليها غيرها بالقوة الحية التي فيها.
If you have any inquiries regarding wherever and how to use حيوان يبدا بحرف الياء, انواع العصافير you can call us at our web-page.