بدائع الفوائد/المجلد الأول

بدائع الفوائد/المجلد الأول

بدائع الفوائد/المجلد الأول

댓글 : 0 조회 : 4

وقيل: كتب فيه أسماؤهم وقصتهم وسبب خروجهم. وقيل: لوح من رصاص كتب فيه شأن الفتية ووضعفي تابوت من نحاس في فم الكهف. ورجُل عَنَطْنَطٌ، والأُنثى بالهاء: طويل، وأَصل الكلمة عنط فكرّرت، قال الليث: اشتقاقه من عنط ولكنه أُرْدِفَ بحرفين في عَجُزه؛ وأَنشد: تَمْطُو السُّرى بِعُنقٍ عَنَطْنَطِ ومن الناس مَن خَصّ فقال: الطويل من الرّجال. ومن الثاني: رجل زُغادب: غليظ الوجه جُنادِف: قصير وحمار كُنادِر: غليظ شديد وصُنادِل: صلب وقُنادِل نحوه وجُنَاكِل: قصير مجتمع الخلق وجُناجل مثله وفرس فُرافِر: يفرفر لِجَامه في فِيه وجمل ضُبارِم: شديد ومثله ضُبارِك وعُلاكِم: صلب شديد وجُراضم مثله وغُرَانِق: شاب لَدْن وسُرادِق معروف وقُراشم: خَشِن المس وخُنَابس: كريه المنظر وقُراضِم وقُراضب: يقرضم كل شيء وقُفاخِر: تام الخلق ونحوه عُبَاهر وصُماصِم: صلب شديد ومُصامِص: خالص وعُذافِر: غليظ ودُلامِز صُلبْ وحُمارِس: شديد وجُرافس نحوه وثوب شُبارق مقطع وكذا لحم شُبارق وقيل إنه فارسي معرب وحُمَارس وحُلابس وقُصَاقص وقُضاقض وفُرافص وقُرانِس وضَُماضم وعُنَابس الثمانية من أسماء الأسد وعُطارد عربي فصيح مأخوذ من العَطرَّد وهو الطويل الممتد وصُنابح: بطن من العرب وعُراعِر: سيد شريف وفُرانق: الأسد فارسي معرب وهو سَبُع يصيح بين يدي الأسد كأنه ينذر الناس به وعُلاكد: صلب شديد وكمانز: غليظ قصير وشعر جُثاجِث: كثير ورجل فُجافِج: كثير الكلام لا نظام له ودُحادح: قصير وخُبَابخ: ضخم وصُمادخ: حر شديد وفُضافِض: واسع وحوض صُهارِج: مطلي بالصاروخ وعُراهِم: صُلْب شديد وجُراهم: غليظ حديد وزماخر: عظيم وزُماجِر: أجوف وجُراجر: كثير وإبل جُراجر: كثيرة ودُماحِل: المتداخِل ولبن قُمارِص: إذا كان قارصًا: وقناقِن: الذي ينظر الماء في بطن الأرض حتى يستخرجه وسُلاطح: أرض واسعة وكذلك بُلاطح وليل طُخاطخ: مظلم وقُرامِس: سيد كريم ودُخَامس: أسود ضخم وصُماصِم: أكول نهم وعُنابِل: قوي شديد وصُلادم: شديد والعُجَارم: الغُرْمول الصلب ودُخادخ: من الدخدخة وهي تقارب الخطو وحُلاحِل: موضع وكذا قُراقر وعُبائب وعُدامل: شيخ مسن قديم ودُلامِص: برّاق الجسد وبحر غُطامِط: كثير الماء وعُجاهِن الطباخون والقائمون على الآكلين في العُرُسات وشَرَاب عُماهِج: سهل المساغ وخُفَاخِف والخَفْخفة: صوت الضَّبُع وحُلاحِل: الحليم الركين وعدامل: قديم وثعلب سُماسِم: خفيف وهُذارِم: كثير الكلام وظليم هُجاهِج: كثير الصوت وقُنافِر: قصير وثوب هُلاهِل: رقيق ورجل جُرامِض وعلاهِض وجُرافِض: ثقيل وخم وبُرائل: الريش المنتفش عند القتال في عنق الديك والحُبَارى ورجل بُراشِم: إذا مد نظره وأَحَدَّه وحُنادِر: حاد النظر وسيف رُقارِق: كثير الماء ورجل خُنافِر وفناخر: عظيم الأنف وخُثارِم: غليظ الشفة وهُناجِل: العظيم البطن وبُراطِم: ضخم الشفة وعُلابِط: بعيد المنكبين وعُرابِض مثله ودُنَافِس وطُرافِس: سيء الخلق وضُكاضك: قصير وكُلاكِل: قصير مجتمع وقُلاقِل وبُلابِل: وهو الخفيف وكُرادح: قصير وهُلابع: لئيم شره وخُضارِع: بخيل يتسمّح وحمار صُلاصِل: شديد النهاق وطُلاطِل: داء من أدواء البعير ودُهانِج بعير ذو سنامين ودُهامِق: تراب لين ودُماثِر: سهل وقُراقِر: حسن الصوت وهُداهِد: يهدهد في صوته وتُرامِز: صلب شديد وماء هُزاهز وسيف هُزاهز: يهتز من صفائه وبعير هُزاهز: شديد الصوت وضُمارِز: صلب شديد غليظ وجُلاعِد: صلب شديد وعفاهِج: واسع الجلد وعُفاضِج: مثله وصوت هُزَامِج: شديد وعُماهِج: خلق تامّ وكُنافج: مكتنز اللحم ممتلئ وهُلابج: وخم ثقيل وعُفالق مثله ودُمالِق: فرج واسع وقُباقِب: العام الذي بعد العام المقبل وهُزارِف: خفيف سريع ورُماحِس وحُمارس وقُداحِس وحُلابِس وعُشارِم وعُشارب وكله من وصف الجرئ المقدّم وعُلابط: غليظ وسُرامِط: طويل مضطرب وحُناجِل: فَدْم رخو وعُنادِم: اسم وأحسبه من العندم وعيش عُفاهِم: واسع وحُماحم: لون أسود وخُشارم: الأنف العظيم وجُخَادِب: غليظ منكر وحُباحِب من قولهم نار الحُباحب وهي دويبّة تطير بالليل كالشرارة وجُباجِب: إهالة تذاب ورجل كُباكب: مجتمع الخلْق ومثله قُناعِس وكُنابِث نحوه وقالوا: الرجل القُناعس: الضخم الطويل وقُشاعِر: خَشِن المس غُلافق: موضع ودُراقِن: الخوخ لغة شامية لا أحسبها عربية وعُشارِق: اسم حيوان بحرف اللام ومكان طُحامِر: بعيد ورجل طُمَاحِر وطُحامِر: عظيم الجوف حُفَالج: أفحَج الرجلين وفُرافل: سَوبق اليَنْبوت هكذا قال الخليل وأُدابر: القاطع لأرحامه.


وذكر الحديث وهو حديث المستأجر والعفيف وبارّوالديه، وفيما أورده فيه زيادة ألفاظ على ما في الصحيح. والإشارة بهذا الحديث إلى القرآن. في اللغة: ما نسب إلى السماع، وفي الاصطلاح: هو ما لم تذكر فيه قاعدة كلية مشتملة على جزئياته. ومنع من هذا كله أبو حنيفة وقال : إنه تعذيب للحيوان بحرف م ، والحديث يرد عليه ؛ وأيضا فذلك يجري مجرى الوسم الذي يعرف به الملك كما تقدم ؛ وقد أوغل ابن العربي على أبي حنيفة في الرد والإنكار حين لم ير الإشعار فقال : كأنه لم يسمع بهذه الشعيرة في الشريعة ! وقال الزجاج : الجبار من الآدميين العاتي ، وهو الذي يجبر الناس على ما يريد ؛ فأصله على هذا من الإجبار وهو الإكراه ؛ فإنه يجبر غيره على ما يريده ؛ وأجبره أي أكرهه. جمع السيد، وهو الذي يملك تدبير السواد الأعظم. والصاقِعُ: الذي يَصْقَعُ في كل النواحي. وظاهر الوجود: عبارة عن تجليات الأسماء، فإن الامتياز في ظاهر العلم حقيقي والوحدة نسبية، وأما ظاهر الوجود فالوحدة حقيقية والامتياز نسبي.


manuscriptabbasid.jpeg قيل: للإضراب عن الكلام الأول بمعنى الانتقال من كلام إلى آخر لا بمعنىالإبطال، والهمزة للإستفهام. وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس. صورته إن كان في التركة ديون، فإذا أخرجوا أحد الورثة بالصلح، على أن يكون الدين لهم، لا يجوز الصلح، لأن فيه تمليك الدين، الذي هو حصة المصالح، من غير من عليه الدين، وهم الورثة، فبطل، وإن شرطوا أن يبرأ الغرماء من نصيب المصالح من الدين جاز، لأن ذلك تمليك الدين ممن عليه الدين، وإنه جائز. هنا بمعنى خلقنا، والظاهر أن ما يراد بهاغير العامل وأنه يراد به العموم فيما لا يعقل. ومعناهما مطابقة الخبر لمخبره أو عدم مطابقته وهنا المخبر حصل بالخبر حصول المسبب بسببه فلا يتصور فيه تصديق ولا تكذيب، وإنما يتصور التصديق والتكذيب في خبر لم يحصل مخبره ولم يقع به. أما الثنائية التي تنصب المضارع، وبورك صلةلها، والأصل حرف الجر، أي بأن بورك، وبورك خبر. وطور زَيتاء: جبل بالشام ينبت الزيتون والطَّحْماء: نبت والكَأْدَاء: المشقة وما ردَّ عليّ حوْجاء ولا لوجاء أي كلمةً حسنة ولا قبيحة واللأواء واللولاء: الشدة واللَّوْمَاءُ: اللائمة واللَّعباء: موضع والنَّعماء: النعمة وضد الضراء والنَّفْخَاء: الأرض المنتفخة والنبخاء: المرتفعة وصنْعاء: مدينة باليمن المد أعرف فيها والضرَّاء: الضر وأيضا الشدة والضَّجْعَاء: الغنم الكثير والضوْضاء: الجلبة والصياح في لغة من يصرفها والعلْيَاء: الشرف وأيضا المكان المرتفع.


وقيل: من دين قبل عيسى، وعن ابن عباس ووهب أنه اسم حيوان بحرف اللام قريتهم. فإذا عرفت الطالع فالغارب نظيره وجزء الرابع نظير وتد وسط السماء وإن أردت أن تعرف الطالع من قبل الساعات المأخوذة من وقت انتصاف النهار أخذت عدتها من وقت انتصاف النهار إلى الساعة المفروضة فإن كانت من ساعات الاعتدال ضربتها في يه وإن كانت زمانية فاضرب ما كان منها من ساعات النهار في أزمان ساعات النهار وما كان من ساعات الليل ففي أزمان ساعات الليل فما حصل لك من أي الوقتين كان فزد عليه مطالع جزء الشمس نفسه في الفلك المستقيم فما بلغ عرفت به الطالع ووسط السماء على تلك الجهة عن شاء الله. وقال العسكري:فيها هنا هي موضوعة موضع النهي يعني أن المعنى لا تبخع نفسك. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: لا يُرْغِم اللَّهُ إِلا هذه المَعاطس؛ هي الأُنوف. في الأصل: الترجيع. وفي الشرع: صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى يحتمله، إذا كان المحتمل الذي يراه موافقاً للكتاب والسنة، مثل قوله تعالى: "يخرج الحيَّ من الميت" إن أراد به إخراج الطير من البيضة كان تفسيراً، وإن أراد به إخراج المؤمن من الكافر، أو العالم من الجاهل، كان تأويلاً. وقيل: الطريق. وفي الحديث: إياكم والقعود على الصعدات .



If you loved this write-up and you would like to receive far more details with regards to حيوان ب حرف ر kindly stop by our site.
이 게시물에 달린 코멘트 0