تاج العروس/الجزء السادس

تاج العروس/الجزء السادس

تاج العروس/الجزء السادس

댓글 : 0 조회 : 13

يقال: إنه قلب الأَسد إذا طلع أَمام الفجر فذلك الخَريفُ، وإِذا غابَ مع طُلُوع الفجر فذلك أَول الربيع، والعرب تقول: الصَّرْفةُ نابُ الدَّهْرِ لأَنها تفْتَرُّ عن البرد أَو عن الحَرّ في الحالتين؛ قال ابن كُناسةَ: سميت بذلك لانْصراف البرد وإقبال الحرّ، وقال ابن بري: صوابه أَن يقال سميت بذلك لانْصراف الحرِّ وإقبال البرد. ويقال لجانبي الجبل إذا تَحاذيا: صُدُفانِ وصَدَفانِ لتَصادُفِهما أَي تَلاقِيهما وتَحاذي هذا الجانِبِ الجانِبَ الذي يُلاقيه، وما بينهما فَجٌّ أَو شِعْب أَو وادٍ، ومن هذا يقال: صادَفْت فلاناً أَي لاقَيْتُه ووجَدْتُه. أَبو عبيد: صَدَفَ ونكَبَ إذا عَدلَ؛ وقيل في قول الأَعشى: ولقد ساءها البياض فَلَطَّتْ بِحِجابٍ، من بَيْنِنا، مَصْدُوفِ أَي بمعنى مَسْتُور. والمُصادَفةُ: المُوافَقَةُ. والصُّدَفُ: سبع من السِّباعِ، وقيل طائر. وقوله تعالى: ولم يجدوا عنها مَصْرِفاً، أَي مَعْدِلاً؛ قال: أَزُهَيْرُ، هلْ عن شَيْبةٍ من مَصْرِفِ؟ وأخرج الواسطي عن كعب رضي الله عنه قال: شكا بيت المقدس إلى الله عز وجل الخراب فقيل: هل يتكلم المسجد ؟ صَرَفَ اللّه قلوبَهم أَي أَضلَّهُم اللّه مُجازاةً على فعلهم؛ وصَرفْتُ الرجل عني فانْصَرَفَ، والمُنْصَرَفُ: قد يكون مكاناً وقد يكون مصدراً، وقوله عز وجل: سأَصرفُ عن آياتي؛ أَي أَجْعَلُ جَزاءهم الإضْلالَ عن هداية آياتي. وصَرَفَ اللّه عنك الأَذى، واسْتَصْرَفْتُ اللّه المَكارِهَ.والصَّريفُ: اللَّبَنُ الذي يُنْصَرَفُ به عن الضَّرْعِ حارّاً.والصَّرْفانِ: الليلُ والنهارُ.


14516595014_64b482572a_b.jpg مرط الجراء لها تميم أتلع وقال عنترة (والخيف الناحية و) في الصحاح الخيف (جلدا الضرع ) ومنه ناقة خيفا أو ناحية الضرع أو جلد ) : (ضرع الناقة هكذا قاله - بعضهم ( و ) الخيف أيضا (وعاء قضيب البعير) ومنه بغير أخيف كما سيأتى (و) الخيف (ما انحدر عن غلط الجبل وارتفع عن مسيل | الماء نقله الجوهرى قال ومنه سمى مسجد الخيف بمنى ( وكل هبوط و ارتقاء في سفح جبل) خيف (و) الخيف (غرة بيضاء في الجبل الاسود الذي خلف أبي قبيس) قبل (و بها سمى مسجد الخيف بمنى (أولانها ) خيف أى ( ناحية من مني ) أولا نحداره عن الغلظ وارتفاعه عن المسيل كما قاله الجوهرى (أولانها في سفح جبل) هكذا فى النسخ والصواب لأنه أى المسجد في سفح جبل منى ( وخيف - سلام فصل الدال من باب حيوان بحرف الفاء ) (دسف) ١٠٧ سلام د قرب عسفان وخيف النعم) بلد آخر ( أسفل منه وخيف ذى القبر) موضع آخر ( أسفل منه أيضا وخيف الجبل (ع) آخر كل ذلك سمى به لانه في سفح الجبل (وأخاف) الرجل اخافة ( أى أتى ) الى ( خيف منى فنزله) نقله الجوهرى (كاخيف ) كمافى - المحكم وهو على الاصل (د) قال بونس (اختاف) أتى خيف منى كامتنى اذا أتى منى (و) أخاف (السيل القوم أنزلهم الخيف قاله - ابن عباد ( و ) قال أبو عمرو ( الخيفة السكين) وهى الرميض (و) الخيفة (عرين الأسد) هكذاذ كره ابن عباد في هذا التركيب قال الصاغاني فان اشتقت من الخوف فوضع ذكرها خوف (والخيف محركة فى الفرس وغيره زرقة احدى العينين و سواد الاخرى) جمل أخيف وناقة خيفا، وكذلك هو من كل شئ احدى عينيه زرقا، والأخرى سودا، وفي الجمهرة والاخرى كملاء بدل سودا، وجمع بينهما في اللسان فقال سوداء كملا.


والصَّدَفُ والصُّدُفُ: مُنْقَطَعُ الجبل المرتفِع. والصَّدِفُ: قبيلة من عَرب اليمن؛ قال: يومٌ لهَمْدانَ ويَوْمٌ للصَّدِفْ ابن سيده: والصَّدَفيُّ ضرب من الإبل، قال: أُراه نسب إليهم؛ قال طرفة: لدى صَدَفيٍّ كالحَنِيّةِ بارِك وقال ابن بري: الصَّدِفُ بَطْن من كِنْدة والنسب إليه صَدَفيّ؛ قال الراجز: يوم لهمْدان ويوم للصَّدِفْ، ولِتَمِيمٍ مِثْلُه أَو تَعْترِفْ قال: وقال طرفة: يَرُدُّ عليَّ الرِّيحُ ثوبي قاعداً، لدى صدفيّ كالحنِيَّةِ بازِلِ وصَيْدفا وتَصْدَفُ: موضعان؛ قال السُّلَيْكُ بن السُّلَكةِ: إذا أَسْهَلَتْ خَبَّتْ، وإن أَحْزَنتْ مَشَتْ، ويُغْشَى بها بين البُطونِ وتَصْدَفِ قال ابن سيده: وإنما قضيت بزيادة التاء فيه لأَنه ليس في الكلام مثل جعفر. وفُعْلُل نحو: حيوان بحرف الميم غير الماعز بُرثُن ألحق به دُخْلُل ولم يجئ إلا بالتضعيف أو بزيادة في الآخر حُلْكُم. فإن كان المضمَر أحد جزأي القضيّة، تمّت القضيّة من الجزء المصرَّح به ومن الجزء الذي في ضميريهما غير مصرَّحبلفحيوان بحرف ظه. ولما كانت أيضاً أبعادها البعيدة تتحرك بحركة فلك الكواكب الثابتة استغنينا عن وضع جداول الحركات لحاصة كل كوكب من الكواكب العلوية ولمسير الكوكبين السفليين وعن قياس أبعادها إلى قلب الأسد أو غيره من الكواكب الثابتة وألقينا أيضاً ذكر الأرصاد التي كانت لها عندنا في المواضع المذكورة طلب الإيجاز ولكيلا تكثر الخطب فيما نحاول من البيان في كل كوكب منهما. 107) عن يدلّ على فاعل، وعلى هذه الجهة يقال "عن شَتْم فلان لفلان كانت الخصومة ".ويدلّ على المادّة وعلى هذه الجهة يقال " الإبريق عن النحاس ".


IMG_1493.jpeg يعرف من تعريف الداخل، وعبارة عن إحدى أربع طبائع. لغة، من الاقتسام، وفي الشريعة: تمييز الحقوق وإفراز الأنصباء. وفي الحديث: أَنه كتب لعُيَيْنَةَ بن حِصنٍ كتاباً فلما أَخذه قال: يا محمد، أَتُراني حامِلاً إلى قومي كتاباً كصحيفة المُتَلَمِّس؟ والصَّرْفةُ: خرَزةٌ من الخرَز التي تُذْكر في الأُخَذِ، قال ابن سيده: يُسْتَعْطَفُ بها الرجال يُصْرَفون بها عن مَذاهِبهم ووجوههم؛ عن اللحياني؛ قال ابن جني: وقولُ البغداديين في قولهم: ما تَأْتينا فتُحَدِّثَنا، تَنْصِبُ الجوابَ على الصَّرْف، كلام فيه إجمال بعضه صحيح وبعضه فاسد، أَما الصحيح فقولهم الصَّرْفُ أَن يُصْرَف الفِعْلُ الثاني عن معنى الفعل الأَول، قال: وهذا معنى قولنا إن الفعل الثاني يخالف الأَوّل، وأَما انتصابه بالصرف فخطأٌ لأَنه لا بدّ له من ناصب مُقْتَض له لأَن المعاني لا تنصب الأَفعال وإنما ترفعها، قال: والمعنى الذي يرفع الفعل هو وقوع الاسم، وجاز في الأَفعال أَن يرفعها المعنى كما جاز في الأَسماء أَن يرفعها المعنى لمُضارعَة الفعل للاسم، وصَرْفُ الكلمة إجْراؤها بالتنوين. إشارة إلى القرآن. والمعنى فيه ذكر الأولين والآخرين فذكر الآخرين بالدعوة وبيان الشرع لهم، وذكر الأولين بقصأخبارهم وذكر الغيوب في أمورهم. والصَّدفةُ: مَحارةُ الأُذن. والصَّدَفتانِ: النُّقْرَتانِ اللتانِ فيهما مَغْرِزُ رأْسَيِ الفَخِذَين وفيهما عَصَبةٌ إلى رأْسهما.



In case you loved this information and you want to receive more information about جواهر الطبيعة assure visit our web-site.
이 게시물에 달린 코멘트 0